برامج وأنشطة

أخبار

الأرشيف

طلب مساعدة

عن اللجنة

الصفحة الرئيسية

International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

Arab Commission for Human Rights
5, rue Gambetta
92240-Malakoff- France
Tel 0033140921588 Fax 0033146541913

e. mail achr@noos.fr
 

french

English

 

 
 

 

إضراب يمنيين عن الطعام في السجون السعودية

في رسالة إلى اللجنة العربية لحقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية، أعلن السجينان اليمنيان أحمد عبده علي جبران (المعتقل منذ 15/9/2004) وعمر عبد ربه عمر العوذلي (المعتقل منذ 29/3/2004) من سجن الملز السياسي في الرياض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ مساء الخميس 15/3/2007 حتى إطلاق سراحهما وترحيلهما إلى بلدهما اليمن. وقد ردت السلطات على مبادرتهما بفصل السجينين عن بعضهما وإبعاد عمر عبد ربه العوذلي مع ستين معتقلا سياسيا إلى سجن الأحساء شرقي البلاد، ومازال كلا السجينين يواصلان الإضراب عن الطعام حتى اللحظة. 

من الجدير بالذكر أن السجينين قد اعتقلا ضمن إطار التحقيقات الواسعة الذمة التي تجري باسم الحرب على الإرهاب وتعرضا لتعذيب وحشي شمل الضرب بالعصي الكهربائية والهراوات واللكم والشتم والإيذاء المعنوي إضافة للاستيلاء على كل الممتلكات الشخصية والنقل الدوري من سجن لآخر حيث زاروا حتى الآن من تحقيقات المباحث العامة إلى عليشة القديمة ثم عليشة الجديدة ثم سجن الخرج ثم سجن الملز السياسي.  وقد سع السجينان عبر سفارة بلدهما للخروج من هذا الجحيم كذلك تدخلت اللجنة العربية لحقوق الإنسان من أجلهما عند فريق العمل الخاص بالاعتقال التعسفي ومازالت السلطات تغلق الآذان على كل النداءات من عائلية إلى حقوقية للإفراج عنهما.

إن حالة أحمد وعمر جزء من مأساة قرابة ستين يمنيا يقبعون في السجون السعودية دون محاكمة أو حكم قضائي بدعوى قضايا الإرهاب. ويبدو أن هناك اتفاق أمني بين السعودية واليمن بعدم طلب المعتقلين أو التدخل من أجلهم.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تدين أولا جريمة التعذيب التي ارتكبت بحق السجينين، وثانيا بقاء أكثر من 80 بالمائة من المعتقلين في قضايا الإرهاب دون محاكمة، وثالثا، الصمت بين الحكومي الذي ينجم عنه غياب أي طلب رسمي من حكومة بلد عربي للدفاع عن مواطنيها في بلد آخر. وهذا هو الحال للأسف لسعوديين في العراق وسورية ويمنيين وعراقيين في السعودية الخ. وتطالب بالإفراج عن السجينين لعدم وجود أي مبرر قضائي لاعتقالهما.

باريس، الأحد 18/3/2007

 

C.A. DROITS HUMAINS -5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913  *

Email:  achr@noos.fr

http://achr.eu

عودة إلى الرئيسة

 

عودة إلى الرئيسة

 

أتصل بنا

الصفحة الرئيسية