اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

الحرية لجميع المعتقلين في سورية

 

 

تابعت اللجنة العربية لحقوق الإنسان باهتمام بالغ صدور العفو الرئاسي الجزئي بمناسبة مرور أربع سنوات على تسلم الدكتور بشار الأسد مقاليد رئاسة الجمهورية. من المؤسف، أن هذا العفو، مع تعرضه الهلامي لملف الموجودين خارج سورية، لم يكن من الجرأة بحيث يؤكد على حق كل مواطن في المنفى بجواز سفر، وكل محروم من الجنسية بحقه في المواطنة، وكل معتقل رأي بحقه في الحرية وكامل الحقوق المدنية.

 مع ذلك، اعتبرت الأوساط الحقوقية في البلاد الإفراج عن عشرات المعتقلين ونقل العشرات أيضا إلى مراكز التحقيق للإفراج عنهم خطوة هامة قد تشمل أكثر من 300 معتقل. لكن للأسف الشديد، وحتى كتابة هذا البيان، مازال قرابة مائتي معتقل يقبعون في مراكز التحقيق بعد نقلهم قبل أسبوعين من سجن صيدنايا. نذكر منهم عماد شيحا المعتقل إثر محاكمة استثنائية جرت في مثل هذا اليوم 2( آب) من عام 1975 والعديد من الحالات الصحية الخطيرة من أعضاء حركة الإخوان المسلمين وحزب التحرير الإسلامي وعدد من المعتقلين العرب غير السوريين.

من المفيد التذكير بأن حملات الاعتقال التي جرت في الأشهر الثمانية الأخيرة كانت من أهم ما عرفته سورية منذ حرب الخليج الثانية قبل خمسة عشر عاما، وأن المعاملة السيئة والتعذيب قد شهدا تصاعدا واضحا أثناء وبعد حوادث القامشلي. نذكّر كذلك أن السلطات السورية تغض الطرف عن كل الحملات الدولية للإفراج عن معتقلي ربيع دمشق وضحايا الأنترنيت ونشطاء حقوق الإنسان ومعتقلي الرأي الذين يتجاوز عددهم 2000 معتقل عربي وكردي، علماني وإسلامي، سوري وفلسطيني ولبناني وسعودي الخ.

نظرا لعدم وفاء السلطات السورية بوعودها الأوربية والدولية بتحسن أوضاع حقوق الإنسان، قررت اللجنة العربية لحقوق الإنسان القيام بعدة تحركات على الصعيدين القضائي والإعلامي لوضع حد لمأساة الاعتقال التعسفي والتعذيب. من هذه الخطوات، طلب الملاحقة القانونية لمسئولي فروع الأمن المتورطة في جرائم التعذيب وإعداد طلب توقيف دولي لرئيس محكمة أمن الدولة لتستره على جرائم التعذيب خلال محاكمات شملت قرابة 800 معتقل رأي في البلاد، حيث رفض خلالها بشكل منهجي إجراء تحقيق في دعوى التعرض للتعذيب.

ستتم أيضاً التعبئة خلال اجتماعات اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان هذا الشهر في جنيف من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين في سورية.

 

باريس في 2-8-2004

 

 

C.A.DROITS HUMAINS -5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913  *

achr@noos.fr    achr.eu