اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS                                                 

                       COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

وفاة ناشط كردي سوري تحت التعذيب

 

علمت اللجنة العربية لحقوق الإنسان أن المعتقل السياسي أحمد حسين حسين الموقوف منذ 13/7/2004 من قبل مفرزة الأمن العسكري في الحسكة قد توفي إثر تعرضه للتعذيب المنهجي منذ اعتقاله. وقد علمت اللجنة من مصادر حقوقية وعائلية بأن عضو حزب الاتحاد الديمقراطي في سورية قد دفن في ظروف محاصرة أمنية ومراقبة مشددة في مقبرة المتعب قرب الحسكة في الساعات الأولى من صباح اليوم 3/8/2004.

الفقيد أحمد حسين حسين  المعروف بأبي جودي من مواليد بستا سوسه (ديريك) وقد جاوز الأربعين من العمر وهو متزوج وله أربعة أطفال.

وكانت اللجنة العربية لحقوق الإنسان قد وجهت إثر وفاة عضوين من الحركة السياسية الكردية السلمية في شهر نيسان الماضي، رسالة مفتوحة للسيد ثيو فان دوفن، المقرر الخاص بالتعذيب في المفوضية السامية لحقوق الإنسان، حول حالات التعذيب والمعاملة اللا إنسانية أو المشينة التي يتعرض لها المعتقلون السياسيون في سورية مع معطيات تتناول حالات وفاة وتشويه ونقل للمشافي في أوضاع خطيرة للمعتقلين الأكراد منذ مارس (آذار) 2004. وهي تتابع إمكانية الملاحقة القضائية للمسئولين، مباشرة أو بشكل هرمي عن أوامر وممارسة التعذيب أو الإفلات من العقوبة لمرتكبي هذه الجريمة. خاصة وأن سورية قد وقعت مؤخرا اتفاقية مناهضة التعذيب دون التحفظ على المواد الخاصة باعتباره جريمة وباعتبار العقوبة فيه تخضع للاختصاص الجنائي العالمي وليس فقط القوانين المحلية.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، تهيب بالرأي العام في المنطقة والعالم، التضامن مع ضحايا العسف في سورية وتطالب كل الأحرار بالضغط على الحكومة السورية لملاحقة ومحاسبة كل المسؤولين عن جرائم التعذيب. وهي تعتبر السلطة الأمنية والتنفيذية مسؤولة عن حياة الموقوفين والمعتقلين، وتطالب بمحاكمة علنية  لكل من يمارس جريمة التعذيب على الأراضي السورية.


Paris, 03/08/2004



C.A.DROITS HUMAINS -5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913  * 

 Email:  achr@noos.fr   

achr.eu  & www.come.to/achr