نداء لمنظمات حقوق الإنسان وكل الأحرار

          تعلن المنظمات الموقعة أدناه عن بالغ قلقها إزاء تردى الأوضاع الإنسانية والصحية وتفشي سياسية التعذيب والإذلال التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد الأسري الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، والذي يتراوح عددهم ما بين 7000 : 8000 أسير فلسطيني يتوزعون علي 27 معتقل. من بينهم 470 طفلا و107 من النساء، منهن 16 أسيرة قاصر. إضافةإلى800 جريح وما يقرب من ألف يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة وفي حاجة ماسة للعلاج الطبي والجراحي.

          يعانى الأسري من سوء أوضاع الحجز والزيارة والطعام والعلاج. إضافة للتعذيب والإذلال المستمر حيث يجبر المحتجزون علي العرى أثناء عمليات التفتيش وأثناء نقلهم من غرفة لأخرى ومن معتقل لآخر. كما يعتبر الشبح، وإطفاء السجائر في الجسم والتحرش الجنسي الاغتصاب من أشكال التعذيب الدائمة ضد الأسري رجالا ونساء علي السواء.

          وإزاء تلك الأوضاع اللا إنسانية والمهينة بدأ الأسرى الفلسطينيون إضرابا مفتوحا عن الطعام حتى الاستجابة لمطالبهم الخاصة بتحسين الأوضاع المعيشية في المعتقلات. بدأ الإضراب أمس 15/8/2004 في سجون النفحة وبئر سبع وهدا ريم ، والرملة، وشطه وسجن النساء، وستلحق بهم باقي السجون تباعا.

          وأعلن الأسري عزمهم علي الاستمرار في الإضراب علي الرغم من التهديدات العنيفة التي تطلقها السلطة ممثلة في وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، والتي بدا تنفيذها بالفعل حيث تم تجميد قرار إخراج المناضل مروان البرغوثى من زنازين العزل وبدء تشريد الأسري بنقل النشطاء بين السجون والمعتقلات متوعدين بأن الأسير لن يستقر في مكان واحد أكثر من خمسة أيام. كما أعدت قوات الاحتلال وحدة من القوات الخاصة قوامها ألف جندي مجهزين بالأسلحة والكلاب البوليسية والغاز المسيل للدموع لمواجهه الأسري المضربين عن الطعام.

          إن تلك التهديدات تزيد الأمر خطورة وتنذر بالمزيد من الانتهاكات للمواثيق الدولية المتعلقة بالمحتجزين وأسري الحرب، وخاصة تلك الإجراءات التعسفية الخاصة بتنقلات المعتقلين بين السجون والتي ستجعل الأسري في عزلة عن العالم الخارجي وعن بعضهم البعض مما ينذر باستشراء سياسة التعذيب المنظم دون وجود إمكانية لاثباتها وملاحقة مرتكبيها.

          لم تكتف سلطات الاحتلال بهدم المدن وقتل المدنيين وتجريف الأراضي وبناء الجدار العازل وكافة جرائم الحرب والجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية، والمتواصلة منذ اقتحام المسجد الاقصي في سبتمبر2000، بل تحتجز آلاف من الشباب والنساء والأطفال دون سند من القانون وتضعهم تحت ظروف شديدة القسوة والخطورة ومنافية لكل المعايير الدولية الخاصة بأوضاع الاحتجاز ومعاملة أسرى الحرب، وفوق ذلك تستنكر علي هؤلاء الأسري استخدام حقهم القانوني في الإضراب عن الطعام احتجاجا علي تلك الأوضاع المجحفة.

إننا نهيب بكل منظمات حقوق الإنسان في مصر والوطن العربي والعالم أجمع التضامن مع الأسري المضربون  ومساندة مطالبهم المشروعة في تحسين الأوضاع المعيشية داخل السجون والمعتقلات،

وإن كنا نتضامن مع تلك المطالب العاجلة للأسري إلا أن ذلك لا يتعارض مع  رفضنا من حيث المبدأ لمنهج احتجاز هؤلاء الأسرى حيث أن الدفاع عن الوطن وعن النفس أمر مشروع دوليا وفقا للاتفاقيات الخاصة بالدول القابعة  تحت الاحتلال.

ومرة أخري نناشدكم التدخل العاجل والتضامن مع مطالب الأسري وهي

وقف سياسة التفتيش العاري والمذل.

وقف سياسة فرض غرامات مالية علي الأسري

السماح لجميع الأسري بزيارة ذويهم وإزالة الألواح الزجاجية من غرف الزيارات.

وقف سياسة إبعاد الأسري من سكان الضفة إلي قطاع غزة وإلي خارج البلاد.

إلغاء سياسة اقتحام غرف الأسري وتدمير حاجياتهم ومصادرتها.

– وقف السياسات القمعية والاعتداء علي الأسري لأتفه الأسباب. وإنهاء سياسة العزل الانفرادي والجماعي.

- تحسين شروط غرف الحجز بإزالة الألواح الصاج من الشبابيك والسماح بفتح الشبابيك وزيادة مواد التنظيف والمبيدات الحشرية

- زيادة مدة الخروج للساحة الخارجية، وتخفيف الاكتظاظ داخل الزنازين

  السماح للأسري الأشقاء بالتواجد مع بعضهم في نفس الغرفة.

- تحسين العلاج الطبي وتوفير أطباء متخصصون وإجراء العمليات الجراحية لمن يحتاجونها.

- السماح للأسرى بالانتساب للدراسة.

- السماح بإدخال الكتب والمواد الثقافية والرسائل.

- تحسين الطعام والسماح للأسري بطهى طعامهم بأنفسهم.

 

الموقعون مرتبون ترتيبا أبجديا


اتحاد النساء التقدمي

أمانة المرأة بالحزب الناصري

تجمع المنظمات لحقوق الانسان

جمعية التنمية البيئية والصحية

جمعية المرصد المدني لحقوق الانسان

الجمعية المصرية لضحايا الاهمال الطبي

الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب

حركة 20 مارس

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

اللجنة الشعبية المصرية لدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني

اللجنة المصرية لمناهضة التعذيب

مؤسسة التنمية الصحية والبيئية بالراديسية

مؤسسة مركز دراسات المرأة الجديدة

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

مركز البحوث العربية

مركز الدراسات الاشتراكية

مركز الفجر

المركز المصري الاجتماعي الديمقراطي

مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف

مركز حابي للحقوق البيئية

مركز حقوق السكن

مركز حقوق الطفل المصري

مركز دراسات التنمية البديلة

مركز هشام مبارك للقانون

ملتقى الهيئات لتنمية المرأة

مركز الجنوب

 

 


 


توقيعات من خارج مصر

اللجنة العربية لحقوق الإنسان , منظمة العدالة العالمية, منظمة تنمية الثقافة في بلدان الجنوب، حماية ومساعدة المدافعين عن حقوق الإنسان، مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية، جمعية الكرامة لحقوق الإنسان، المرصد الفرنسي لحقوق الإنسان