اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

 

الاحتفاظ بثلاثة من قياديي المعارضة الموريتانية في المعتقل

 

 

 

يستمر النظام الموريتاني في اعتقال ثلاثة من قادة المعارضة المدنية منذ قرابة شهرين في السجن المدني في نواكشوط مع سجناء الحق العام.  ورغم أن الفترة القانونية التي يفترض أن تقدم فيها النيابة العامة طلباتها انتهت بالأمس دون أن تقوم بذلك  فما يزال     الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس المركز العلمي في نواكشوط والأستاذ محمد جميل ولد منصور نائب رئيس حزب الملتقى الديمقراطي والدكتور المختار ولد محمد موسى رئيس المجلس الوطني لحزب الملتقى الديمقراطي رهن الاعتقال دون تهمة أو جرم. من المعروف أن القياديين الثلاثة من الاتجاه الإسلامي المعروف باعتداله والقريب من حركة الإخوان المسلمين.

 

كانت السلطات الموريتانية قد اعتقلت القياديين  الثلاثة في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) 2004 لمدة أسبوع في نطاق التحقيق في المحاولة الانقلابية، وقد عقد المعتقلون مؤتمرا صحفيا بعد الإفراج عنهم تطرقوا فيه  لممارسة التعذيب في السجون الموريتانية. وإثر نشر المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان صورا حول التعذيب في السجون،  اعتقل الثلاثة في 2 نوفمبر واتهموا بفبركة الصور ونشرها على مواقع الكترونية. وقد قضوا شهرا في مفوضية للشرطة بالعاصمة نواكشوط في ظروف سيئة قبل أن يحالوا إلى وكيل الجمهورية حيث وجه لهم بصفة رسمية التهمة بتزوير صور ومستندات. ضمن حملة عامة على رموز المعارضة في الداخل والخارج  شملت الكاتب والمعارض الديمقراطي بدي ولد إبنو.

 

من الجدير بالذكر أنه تجري الآن في موريتانيا حاليا محاكمة 170 متهما بالمشاركة في ثلاث محاولات انقلابية جرت خلال العامين الماضيين، وتتم المحاكمة وراء أسوار قاعدة عسكرية على بعد خمسين كيلومترا من العاصمة نواكشوط، في غياب الضمانات الأساسية لمحاكمة عادلة.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تعرب عن استنكارها لبقاء رموزا معارضة من القيادات السياسية في المعتقلات الموريتانية، في انتهاك صارخ لحق التنظيم والنشاط السياسي السلمي. وتطالب بالإفراج فورا عن جميع معتقلي الرأي في موريتانيا.

 

باريس في 9/12/2004

 

 

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr   achr.eu