اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

 

لويز أربور تلتقي وفدا من اللجنة العربية لحقوق الإنسان والمجتمع المدني السوري

 

يصل إلى جنيف اليوم وغدا من داخل وخارج سورية، وفد من اللجنة العربية لحقوق الإنسان وشخصيات من المجتمع المدني وعائلات المعتقلين، لنقل وجهة نظر المجتمع المدني السوري في حملات اعتقال أيار (مايو) الأسود، إلى السيدة لويز أربور المفوضة السامية لحقوق الإنسان. التي تستقبل الوفد يوم الثلاثاء في مكتبها في جنيف.

في تعليق له على هذا  اللقاء الهام، قال الدكتور هيثم مناع المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان لإذاعة فرنسا الدولية: من الضروري تعريف المفوضية السامية ممثلة بأعلى موقع مسئولية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتفاصيل ما يجري. إن القلق البالغ في أوساط المفوضية السامية جعلت السيدة أربور تستقبلنا بشكل عاجل رغم ارتباطاتها المسبقة. ما يحدث في سورية يشكل خطرا كبيرا على أمن كل مواطن معني بالشأن العام وكل المهتمين بخروج سورية من نفق التسلط الأمني المزمن. وهذا الاجتماع هو فاتحة لقاءات مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والبرلمان الأوربي والمنظمات غير الحكومية من مختلف القارات للقيام بحملة كبرى من أجل حماية المجتمع السوري من هذا العدوان الداخلي على كرامته وحرياته الأساسية.

وقد أعدت اللجنة العربية لحقوق الإنسان للسيدة المفوضة السامية ملفا كاملا عن الاعتقال السياسي في سورية واعتقالات ربيع دمشق واعتقالات أيار الأسود وانتهاكات حقوق الإنسان بشكل عام.

من الملاحظ أن الاعتقالات ما زالت مستمرة، فقد أوقفت أجهزة الأمن في السلمية المناضل السياسي المعتقل سابقا لانتسابه لحزب العمل الشيوعي السيد محمد حسن ديب في 26/05/2005. تبع ذلك بالأمس الأحد اعتقال الأمن العسكري للسيد حبيب صالح أحد معتقلي ربيع دمشق الذي أمضى ثلاث سنوات بحكم استثنائي صادر عن محكمة أمن الدولة. وكلاهما من الذين سبق لفريق العمل الخاص بالاعتقال التعسفي التابع للأمم المتحدة  واعتبر اعتقالهما تعسفيا.

باريس، الإثنين في 30/5/2005

 

 

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr   achr.eu