اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

.

.

.

.

.

.

.

.

.

 
International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

 

 

اجتماع ناجح ومثمر مع السيدة لويز أربور

التقى وفد اللجنة العربية لحقوق الإنسان وشخصيات من المجتمع المدني السوري (المكون من ستة أعضاء من داخل وخارج سورية)، السيدة لويز أربور المفوضة السامية لحقوق الإنسان بحضور مساعدتها لشؤون المشرق العربي السيدة لا كروا في مقر المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف. وقد استهل الدكتور هيثم مناع الحديث بشكر السيدة أربور على استقبالها للوفد واهتمامها بالمنطقة العربية وسورية. ثم استعرض بشكل مكثف ملف حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سورية مع التركيز على حق التنظيم والتعبير والتجمع وتناول ملفات الاعتقال التعسفي الأساسية (التي تم توثيقها بالاعتماد على اللجنة العربية لحقوق الإنسان وجمعية الكرامة وجمعية حقوق الإنسان في سورية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق السياسية  ومداخلات المحامين في المحاكمات الاستثنائية التي جرت في دمشق وحلب منذ استفتاء الرئاسة حتى اليوم، إضافة للميراث التعسفي موثقا في أكثر من تقرير وكتاب قدمت للسيدة المفوضة السامية). وجرى نقاش مع الوفد حول الأسباب المحتملة للتصعيد الحالي وأسلوب تحرك المنظمات غير الحكومية. وقد طلبت المفوضة السامية من الدكتور مناع أن يقدم صورة عن منهج واستراتيجية عمل اللجنة العربية لحقوق الإنسان في هذه المنطقة من العالم ونشاطها في قضايا التوعية والتعريف والحماية والمحاسبة.

استعرض الأستاذ  أنور البني محامي معتقلي الرأي المعروف  بإسهاب قضية معتقلي ربيع دمشق ورفض السلطات السورية خروج خمسة منهم لقضاء ثلاث أرباع مدة اعتقالهم وشرح كيف تم رفض إخلاء سبيل النائب مأمون الحمصي ومن ثم النائب رياض سيف. وأعطى شهادة عما حدث في أيار الأسود كذلك قدّم فكرة عن القوانين الاستثنائية في سورية معززة بدراسة مترجمة ومداخلات أمام محكمة أمن الدولة. وأعطى الدكتور عمار القربي من قيادة المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية فكرة عن منظمته وخارطة منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني مشيرا إلى الأهمية الرمزية لتدخل المفوضية السامية باعتبارها سلطة اعتبارية وأخلاقية عالية اليوم في وجه تدخلات يمكن أن تكون لغايات هيمنة أو تعبير عن مصالح من قبل حكومات غربية.

من جهة أخرى، تناول المحامي رشيد مصلي مسئول اللجنة العربية لحقوق الإنسان في جنيف وممثل جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان فكرة عن التعاون اليومي مع المفوضية السامية مستعرضا أمثلة من عدة بلدان كذلك قدم ملاحظات حول آليات عمل بعض المقررين ومترتباتها على عمل المنظمات غير الحكومية.

ثم جرى التطرق لأساليب العمل غير الحكومي ومجالات التنسيق الأرقى والأكثر فعالية واستمع الوفد لوجهة نظر السيدة أربور وتصورها لإمكانيات وأشكال التدخل بشكل مجد وفعال في العالم العربي وسورية.

كان اللقاء مكثفا وناجحا، وقد استمر قرابة الساعة. أعربت فيه المفوضة السامية عن اهتمامها البالغ وحرصها على أن يكون للمفوضية الحضور الذي يتناسب مع أهميتها في المجتمعات المدنية في العالم العربي والحكومات.

وقد شكر الوفد السيدة أربور على حسن استقبالها واستماعها على أمل اللقاء بها قريبا من أجل متابعة المستجدات عند الطرفين.

باريس، جنيف 1/6/2005

           

C.A. DROITS HUMAINS -5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913  *

Email:  achr@noos.fr

http://achr.eu