اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS        

 

International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

فلورنس وحسين معنا

 لنضع حدا لاختطاف الصحفيين

 

جرى الإفراج اليوم عن الصحفية الفرنسية الصديقة فلورنس أوبيناس وزميلها المترجم والمرافق حسين حنون السعدي المختطفان منذ الخامس من يناير (ك2) 2005.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تهنئ كل الأحرار والمدافعين عن حرية التعبير وعائلة الزميلين وكل الأصدقاء بهذا الخبر الذي يضع لمأساة لا اسم لها عبر سلوك يتعارض مع القانون الدولي وقيمنا العربية والإسلامية.

لقد نظمت اللجنة العربية مع "مراسلون بلا حدود" و"اللجنة الدولية للدفاع عن تيسير علوني" ومنظمات أخرى خمس ندوات ولقاءات تضامن مع فلورنس وحسين وتيسير واعتبرنا نهاية محنتهم الرمز لنضال مشترك بين الشمال والجنوب بين قضية ضحيتها صحفي عربي في أوربة وأخرى جريمة بحق صحفية أوربية في العراق، مع التذكير الدائم بمحنة الصحفيين العراقيين. ونحن اليوم ونحن نبصر التغيير في وجهة نظر قطاعات واسعة من الصحفيين والحقوقيين في ملف تيسير علوني وتعبئة كبيرة عربية للدفاع عن فلورنس وحسين، نشعر بأن حملة المنظمات الحقوقية قد نجحت في لإعادة الجسور بين عالمين أرادت غوغائية "الحرب على الإرهاب" فصلهما حضاريا وثقافيا وحقوقيا. وسنتابع النضال لمد جسور التعاون العالمي باستمرار باعتباره الرد الأفضل على الأحكام المسبقة والعداءات المجانية وتعبيرات التطرف من أينما جاءت.

من هنا حرصنا على عقد ندوتنا القادمة، ونتمنى أن تكون بحضور تيسير وحسين وفلورنس، حول مشروع "الإعلان الإسلامي لحماية المدنيين" بحضور نخبة من رجال الدين الإسلامي ونخبة من خبراء القانون الدولي وحقوق الإنسان.

 باريس في 12/6/2005

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr   achr.eu