اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS        

 

International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

اللجنة العربية تدين الاعتداء على الصحفي جواد كاظم

توجه شخصان مسلحان في وضح النهار اليوم السبت 18/6/2005  لخطف الأستاذ جواد كاظم (37 عاما) مراسل قناة العربية في العاصمة العراقية عند خروجه من مطعم في حي الكرادة في بغداد. وقد تدخلت الشرطة العراقية وجرى إطلاق نار كان ضحيته السيد كاظم الذي أصيب بجروح خطيرة استوجبت إجراء أكثر من تدخل جراحي له. ويبدو من الأخبار الطبية الأولى أن حالته مستقرة ونتمنى للزميل الشفاء العاجل.

مهما كانت دوافع المسلحين أو أسباب هذا العمل الإجرامي، فهو يقع ضمن الاعتداءات السافرة على الصحفيين التي أصبحت في العراق قاسما مشتركا أعلى بين المحتل والجماعات المسلحة المختلفة (سياسية كانت أو إجرامية) وأحيانا أطراف مقربة من السلطات العراقية.

لقد دفعت قناة "العربية" أكبر ضريبة لمؤسسة إعلامية غير عراقية لأعمال العنف والاعتداء على الصحفيين في العراق منذ احتلال بغداد 2003 حيث فقدت ثمانية من العاملين فيها بينهم خمسة توفوا في تفجير مكتب القناة في بغداد باستخدام سيارة ملغومة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في كتاب يصدر هذا الشهر عن اللجنة العربية لحقوق الإنسان بعنوان "حماية الصحفيين"، قائمة بأسماء 72 صحفيا عراقيا وأجنبيا قضوا نحبهم في العراق منذ احتلال بغداد مع قوائم حصرية بالمخطوفين والمفقودين.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، التي تعتبر العراق اليوم من أخطر أماكن ممارسة العمل الإنساني والحقوقي والصحفي، تطالب قوات الاحتلال وكل الأطراف المسلحة بالعراق باحترام المدنيين وحماية الصحفيين، باعتبار غياب الشهود عن أي مسرح معاصر، عامل إضافي لزيادة البربرية والعنف الأعمى. وليس في الأساليب البربرية غالب ومغلوب، لأنها تترك بصماتها طويلا في المجتمعات البشرية ولأكثر من جيل. 

باريس في 18/6/2005

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr   achr.eu