اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS        

 

           International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

 

الحرية لماجد حميد وكل الصحفيين المعتقلين في العراق

قامت قوات الاحتلال الأمريكية باعتقال الصحفي ماجد حميد (قناة العربية) ضمن حملة اعتقال جماعية قامت بها قوات الاحتلال يوم السبت 17/9/2005. لكن لم تؤكد خبر اعتقاله حتى وقت متأخر اردفه تصريح أحد مسئولي القوات الأمريكية بوجود "دلائل أكيدة"، على حد قوله، على "تورط مراسل العربية في عمليات التمرد". حتى الساعة، لم تنجح منظمتنا في التعرف على أي مؤشر لتورط المراسل، اللهم إلا إذا كانت تغطيته لمجازر تلعفر ليست ضمن المفهوم العسكري الأمريكي لحرية الصحافة (من ليس معنا فهو بالضرورة مع الإرهاب).

إننا في اللجنة العربية لحقوق الإنسان نعتبر اعتقال ماجد حميد خرقا فاضحا لاتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولين الملحقين بها، كما لكل وثائق الشرف ومواثيق حماية الأشخاص العاملين في الصحافة والإعلام. كذلك نطالب قوات الاحتلال باحترام ما تدعيه من حرص على حرية التعبير والرأي في العراق والإفراج عن كل الصحفيين  والمدنيين المعتقلين في العراق دون محاكمة، وهم يعدّون بالآلاف.

من الجدير بالذكر أن قناة "العربية" دفعت أكبر ضريبة لمؤسسة إعلامية غير عراقية لأعمال العنف والاعتداء على الصحفيين في العراق. ذلك منذ احتلال بغداد 2003، حيث فقدت ثمانية من العاملين فيها بينهم خمسة توفوا في تفجير مكتب القناة في بغداد باستخدام سيارة ملغومة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. في حين قتلت قوات الاحتلال الأمريكية اثنين وأصيب جواد كاظم بجروح خطيرة في محاولة خطف تعرض لها.

يمكن الرجوع لقائمة غير حصرية، في كتاب "حماية الصحفيين" للجنة العربية لحقوق الإنسان، بأسماء 72 صحفيا عراقيا وأجنبيا قضوا نحبهم في العراق منذ احتلال بغداد، وقوائم حصرية بالمخطوفين والمفقودين.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، التي تعتبر العراق اليوم من أخطر أماكن ممارسة العمل الإنساني والحقوقي والصحفي، تطالب قوات الاحتلال وكل الأطراف المسلحة بالعراق باحترام المدنيين وحماية الصحفيين. باعتبار غياب الشهود عن أي مسرح معاصر، عامل إضافي لزيادة البربرية والعنف الأعمى. وليس في الأساليب البربرية غالب ومغلوب، لأنها تترك بصماتها طويلا في المجتمعات البشرية ولأكثر من جيل.

باريس في 21/9/2005

 

 

 

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr   achr.eu