اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations

 

رسالة إلى السيدة لويز أربور، المفوضة السامية لحقوق الإنسان جنيف

حول دعوى النيابة العامة العسكرية بحق الأستاذ حسن عبد العظيم

 

 

نود أن نعلمكم أن الأستاذ حسن عبد العظيم، الناطق باسم التجمع الوطني الديمقراطي في سورية، ورئيس حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي العربي، قد تسلم بلاغاً بالمثول أمام القضاء العسكري، بناء على دعوى النيابة العامة العسكرية بحقه، تحت ذريعة حيازة منشورات بغرض إطلاع الغير عليها. والمقصود بذلك جريدة "الموقف الديمقراطي" التي يصدرها التجمع الوطني الديمقراطي منذ عام 1991. والتي كغيرها من صحف المعارضة الديمقراطية والمجتمع المدني غير مرخص بها. وقد حددت 18/12/2005 للجلسة الأولى للمحاكمة.

إن هذا الخبر، يعني بالنسبة للجنة العربية لحقوق الإنسان، أن واحدا من أكثر رموز المعارضة الديمقراطية اعتدالا وحرصا على وجود صمامات أمان سياسية وقضائية تحول دون المواجهة المباشرة بين السلطة والمجتمع مستهدف اليوم. وأن الأجهزة الأمنية في سورية لم تعد تملك القدرة على تقدير نتائج أفعالها.

حتى اليوم، كان الأستاذ عبد العظيم، يحتفظ بصلات عديدة مع أطراف في الجبهة الحاكمة، ويحظى بثقة المعارضة بكل أطيافها، الأمر الذي جعله في مقدمة المحامين في جلسات إقامة الظلم السياسي في البلاد دفاعا عن الضحايا، ومحاورا في اللحظات الصعبة لتخفيف التوتر المجتمعي بعد كل حملة اعتقال أو تصعيد مجاني من السلطات الأمنية.

إن أي اعتداء على سلامة وحقوق الأستاذ حسن عبد العظيم، يعني أن السلطة السياسية قد قررت المواجهة مع كل أطياف المجتمع السياسي غير الحكومي، مع ما ينجم عن ذلك من نتائج لا تحمد عقباها على السلام الأهلي في البلاد.

إننا نطلب تدخل المفوضية السامية لحقوق الإنسان للدفاع معنا عن قائد سياسي، ومحام متميز، ومحاور ضروري، في الأوضاع الصعبة التي تجتازها سورية.

مع تقديرنا الكبير لوسائلكم وحكمتكم في اختيار الأنسب لحماية الأستاذ عبد العظيم.

تقبلي، السيدة المفوضة السامية، خالص تقديرنا وشكرنا المسبق

 

باريس وجنيف، 16/12/2005

 

الدكتور هيثم مناع المحامي رشيد مصلي

المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان رئيس منظمة العدالة العالمية

صورة إلى المنظمات الدولية لحقوق الإنسان

صورة إلى اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في المفوضية الأوربية

اللجنة العربية لحقوق الإنسان

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588 * Fax: (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr achr.eu