اللجنة العربية لحقوق الإنسان

ARAB COMMISSION FOR HUMAN RIGHTS

COMMISSION ARABE DES DROITS HUMAINS

 

المناضل الجزائري صلاح الدين سيدهم يصارع الموت

 

دخل اليوم، الدكتور الجراح صلاح الدين سيدهم في اليوم العاشر من إضرابه عن الطعام والشراب في أحد أقبية سجن سركاجي في العاصمة الجزائرية لا رفقة له ولا إسعاف طبي إلا من الجرذان والقمل والرطوبة، دون فراش أو سرير، مع بطانيتين هما كل ما تقدمه إدارة السجن، لأبرز مناضلي حقوق الإنسان في الجزائر.

ففي 29/9/2003، سّلم الدكتور صلاح الدين سيدهم نفسه للقضاء بعد تسعة أعوام قضاها في السرية الإجبارية، نتيجة الملاحقات والتهديدات المتعددة الأشكال التي انتهت في 10/3/1997 بإصدار حكم غيابي جائر بحقه بالسجن لمدة عشرين عاما.

كان للدكتور صلاح الدين سيدهم الفضل في التعريف بأهم انتهاكات حقوق الإنسان في الجزائر في العقد الأصعب في تاريخ استقلالها، حيث وثق للعديد من الانتهاكات وتابع حالات الموت تحت التعذيب والاختفاء القسري التي عرفتها الجزائر. وبالتعاون مع عدد من المحامين والمناضلين الحقوقيين، أصدر عدة كتب ودراسات حول انتهاكات حقوق الإنسان في الجزائر، وكان أحد المنسقين الأساسيين لنشاط اللجنة العربية لحقوق الإنسان في هذا البلد.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، ووفقا لمعلومات الزملاء المحامين وعائلة صلاح، تعتبر وضع صلاح الدين سيدهم في غاية الخطورة لرفضه تلقي الطعام أو الشراب ووجوده في حالة تسبق الغيبوبة مع انخفاض حاد في سكر الدم واضطرابات في الرؤية. وتود أن تنوه أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات طبية طارئة قبل نهاية الأسبوع في الجزائر، فإن الحكومة الجزائرية هي المسؤول عن الإهمال الصحي وعن حياة المناضل الجزائري الذي عاش حياته العامة يدافع عن حقوق وكرامة الآخرين.

كذلك تتوجه اللجنة العربية لحقوق الإنسان إلى السيد كوفي عنان والسيد المفوض السامي لحقوق الإنسان بالنيابة والمفوضية الأوربية  للتدخل العاجل من أجل إطلاق سراح صلاح الدين سيدهم ونقله للمشفى للعلاج بانتظار  إعادة محاكمته خارج قضاء التعليمات التنفيذية الذي رهن السلطة القضائية في البلاد بمشيئة السلطات الأمنية.

باريس في 9/10/2003

لأية معلومات إضافية يمكن الاتصال باللجنة الدولية للتضامن مع الدكتور صلاح الدين سيدهم

COMMITTEE FOR THE SUPPORT OF  Dr SALAH EDDINE SIDHOUM

21 ter, rue Voltaire , F-75011 Paris 

mailto:sidhoum_soutien@algeria-watch.org 

 

 

C.A. DROITS HUMAINS -5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913  *

Email:  achr@noos.fr

 & http://achr.eu

www.come.to/achr