french

English

 

دليل المواقع

برامج وأنشطة

أخبار

الأرشيف

طلب مساعدة

عن اللجنة

الصفحة الرئيسية

Arab Commission for Human Rights
5, rue Gambetta
92240-Malakoff- France
Tel 0033140921588 Fax 0033146541913

e. mail achr@noos.fr

International NGO in special Consultative Status with the Economic and Social Council of the United Nations


 

أكثر من مائتي معتقل في الرقة السورية على خلفية التزوير في انتخاب مستقلين

 
 

 

شهدت مدينة الرقة، الواقعة على نهر الفرات، حوادث عنف مؤسفة  بدأت مساء الاثنين واستمرت أمس الثلاثاء. وذلك على خلفية التلاعب والتدخل في نتائج بعض المرشحين المستقلين في عملية إعادة اختيار أعضاء مجلس الشعب التي جرت في سورية يومي الأحد والاثنين الماضيين.

ما من شك في أن السلطات الأمنية السياسية خلقت أجواء مشحونة على أسس عشائرية وعائلية. فقد حصرت ضمن قائمة الجبهة مقاعد المدينة بأبناء الريف المحيط بها، كما حاولت التلاعب بنتائج المستقلين ضمن عملية انتخابية لا يمكن أن تسمى بالشفافة. المعلومات الواردة إلينا تفيد بأنها ألغت نتائج 21 صندوق انتخابي (أي قرابة 35 ألف صوت). الأمر الذي غيّر في المعادلات والتوازنات وفجّر الأمور بدلاً من تهدئتها. بعد ذلك تم اختيار مرشحين من الطرفين لمعالجة الوضع، لكن ذلك لم يمنع بروز حركة الاحتجاج. مما أدى لاستعانة أجهزة الأمن والحزب الحاكم بالجيش حيث تم اعتقال أكثر من 200 شخص من المتواجدين في المكان. بعض هؤلاء أحيل للقضاء العسكري وبعضهم الآخر مازال في فروع التحقيق ومراكز الأمن.

هذه الأحداث تدلل على تفكك البنيات المدنية وتهميش الأصوات السياسية وترك الحبل على غاربه لكل العصبيات العضوية والقديمة. إضافة لما يترتب على ذلك من صراعات مسطحة تعمد السلطات الأمنية والحزبية لحلها بتسويات تلفيقية، وعند فشلها تلجأ إلى العنف الصلف. حسب المعلومات التي توفرت لدينا، ما زالت حتى الساعة وحدات من الجيش تطوق قصر المحافظة وأماكن هامة في المدينة.

إن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، التي طالبت السلطات السورية منذ سنوات بإقرار قانون حديث للأحزاب والجمعيات وقانون جديد للانتخابات وتغييرات جذرية في قانون المطبوعات وذلك ضمن انفتاح يضع حدا لحالة الطوارئ وسيطرة الحزب والأمن على الدولة والمجتمع، تعرب عن أسفها لوقوع أحداث لا شئ يمنع من تكرارها في ظل تغييب وسائل التعبير السلمية والمدنية، فيما يجعل العصبيات العضوية وسيلة تمثيل وتعبير عوجاء عن الذات. وطالما لم تخض السلطات السورية في معركة تحديث الحياة السياسية والمدنية، مثل هذه المظاهر سيتضاعف وسيترك آثارا مدمرة على المجتمع والدولة. وتطالب اللجنة بالإفراج عن المعتقلين، خاصة وأن معظمهم قد اعتقل عشوائيا وغير معني بما حدث إلا بمصادفة التواجد عين المكان.

باريس في 25/4/2007    

 

C.A. DROITS HUMAINS

5 Rue Gambetta - 92240 Malakoff - France

Phone: (33-1) 4092-1588  * Fax:  (33-1) 4654-1913

E. mail achr@noos.fr   achr.eu

 

 

بيانات

مقالات

تقارير

دراسات

حملات

كتب

وجهة نظر

أخبار

إصدارات

نشاطات

كتب سلسلة براعم

   موريتانيا    


هيثم مناع

منصف المرزوقي

فيوليت داغر

المصطفى صوليح

ناصر الغزالي


 

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي اللجنة العربية لحقوق الإنسان , إنما تعبر عن رأي أصحابها